الموقع اﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ

للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..

حول الموقع


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ .. ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،، ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺍﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﯿﺪﺭﻱ ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..

صفحتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

الاقسام الموقع

ميزات أخرى




فی الموقع
فی النت

إحصائيات الموقع :

زوار اليوم : 4
الزيارات أمس: 27
زيارة أسبوع: 64
زيارة الشهر: 3734
مجموع الزوار : 61068
عدد من المقالات : 755
عدد التعليقات : 1
عدد المتواجدون الآن: 1

الإتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة:

مقالات الموقع الأخيرة

إعلانات مميزة

روابط الأصدقاء الموقع


الأرشيف

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522 ...  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص‏ إِذَا رَأَيْتُمْ أَهْلَ الرَّيْبِ وَ الْبِدَعِ مِنْ بَعْدِي فَأَظْهِرُوا الْبَرَاءَةَ مِنْهُمْ وَ أَكْثِرُوا مِنْ سَبِّهِمْ وَ الْقَوْلَ فِيهِمْ وَ الْوَقِيعَةَ وَ بَاهِتُوهُمْ‏ كَيْلَا يَطْمَعُوا فِي الْفَسَادِ فِي الْإِسْلَامِ وَ يَحْذَرَهُمُ النَّاسُ وَ لَا يَتَعَلَّمُوا مِنْ بِدَعِهِمْ يَكْتُبِ اللَّهُ لَكُمْ بِذَلِكَ الْحَسَنَاتِ وَ يَرْفَعْ لَكُمْ بِهِ الدَّرَجَاتِ فِي الْآخِرَةِ المصدر : الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏2 / 375 / باب مجالسة أهل المعاصي ..... ص : 374... أَلسَّلامُ عَلى غَريبِ الْغُرَبآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى شَهيدِ الشُّهَدآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى قَتيلِ الاْدْعِيآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى ساكِنِ كَرْبَلآءَ ، أَلسَّلامُ عَلى مَنْ بَكَتْهُ مَلائِكَةُ السَّمآءِ،  ... السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْفَضْلِ الْعَبَّاسَ  ... السلام علیك یا عليّ الأكبر... وروي عن الإمام علي النقي (ع) أنّه قال:   لولا من يبقى بعد غيبة قائمكم من العلماء الداعين إليه، والدالّين عليه، والذابّين عن دينه بحجج الله، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ومن فخاخ النواصب لما بقي أحد إلاّ ارتد عن دين الله، ولكنهم الذين يمسكون أزمّة قلوب ضعفاء الشيعة كما يمسك صاحب السفينة سكّانها، أولئك هم الأفضلون عند الله عز وجل ،،، تفسير الإمام العسكري (ع): 116  وصية المرجع رضوان الله تعالى عليه  :  نصيحتي اليوم لجميع المؤمنين الغيارى هي للدفاع عن مسلمات المذهب الحق وأن لايعطوا لأحد مجالاً للتشكيك وإلقاء الشبهات في أذهان العوام خصوصاً في قضية الشعائر الحسينية فإن حفظ المذهب في هذا العصر يتوقف على حفظ الشعائر الحسينية.....

تهافت الحيدري بمحاولات الطعن على منهج السيد الخوئي السندي

 

 

 

 

 

 

رابط المقطع

https://www.youtube.com/watch?v=coaUykls8iU

 

 

أرسلت بواسطة admin في دو شنبه 30 / 8 / 1394 |

ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺰﻳﻒ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ،ﻭﻗﺎﺋﻠﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺟﺎﻫﻞ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﻧﺪ

 

 

 

ﺃﺭﺟﻮ ﻣﻦ ﺟﻨﺎﺑﻜﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻴﺎﻥ ﺭﺃﻳﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﻫﻞ ﻛﻞ ﻣﺎﻳﻘﻮﻟﻪ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻭ ﻳﻮﺟﺪ ﺍﺷﻜﺎﻻﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻣﺎﻫﻲ ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :

ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺟﻠﺖ ﺃﺳﻤﺎﺅﻩ

ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺰﻳﻒ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ،ﻭﻗﺎﺋﻠﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺟﺎﻫﻞ ﺃﻭ ﻣﻌﺎﻧﺪ.

http://ar.rohani.ir/istefta-6148.htm

 

* ﻣﻼﺣﻈﺔ ﻫﺎﻣﺔ : هذه ﺍﻟﻔﺘﻮﻱ ﻟﻠﺴﻴﺪ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ ﺩﺍﻡ ﻇﻠﻪ ﻣﺤﺬﻭﻓﻪ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﺮﺳﻤﻲ لسماحه السید.. ﺃﻻ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ الموقع ...والله المستعان..

 

أرسلت بواسطة admin في یک شنبه 29 / 8 / 1394 |

ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺒّﺒﺘﻬﺎ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ ﻟﻠﺴﻴّﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ

 

 

مخاطر نشر دروس العرفان النظري وفساد عقيدة الناس قراءة في تلونات السيد كمال الحيدري

 

 

 

 

 

 

ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗّﻊ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺑﻌﺪ ﺇﻥ ‏( ﺗﻮﻗّﻔﺖ ‏) ﺩﺭﻭﺳﻪ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﻨﺎ : ﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻓﻜﺮﻳّﺔ ﻭﺳﻠﻮﻛﻴّﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺮّ ﺑﻬﺎ، ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻧﺸﻐﺎﻻﺕ ﺗﺤﺮّﻛﻬﺎ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺣﺐّ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ...ﻛﻨﺖ ﺍﺗﻤﻨّﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺣﺘّﻰ ﺍﻟﺜﻤﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺑﻤﺸﺎﺭﻳﻌﻪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳّﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﻭﻗﻢ ﻭﺃﻃﺮﺍﻓﻬﻤﺎ ... ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺇﻥ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﺁﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﻷﺟﻞ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ، ﻭﺃﺻﺒﺢ : ( ﻳﺪﻭّﺭ ﺑﺎﻟﺨﺎﻳﻨﺎﺕ ‏) ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ.

ﻭﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ‏( ﺍﻟﺨﺎﻳﻨﺎﺕ ‏) ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻔﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺣﺼﺮﺍً ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻣﺤﻨﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺮّ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﻲ : ﻧﺸﺮ ﺩﺭﻭﺳﻪ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴّﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﻟﻜﻞّ ﻣﻦ ﻫﺐّ ﻭﺩﺏّ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻭﻧﺸﺮﻫﺎ ﻟﻤﺮّﺍﺕ ﻭﻣﺮّﺍﺕ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺑﺤﺠّﺔ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﻳﺪٍّ ﻏﻴﺮ ﺃﻣﻴﻨﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺇﺳﻬﺎﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﺴﺎﺩ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ... ﻛﻞّ ﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛّﺪ ﻣﺎ ﻧﺸﺮﻧﺎﻩ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻭﺛّﻘﻨﺎﻩ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻘﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﺪﻡ ﻧﺸﺮ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﺁﺧﺮ ﺳﻨﺬﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺑﻘﻴّﺔ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ، ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺄﻣﻞ ﺃﻥ ﺗﻄﺒﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﺮﻳﺒﺎً .

ﻭﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴّﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴّﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻴّﺔ : ﺃﺩﻋﻮ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻓﻲ ﺣﻮﺯﺓ ﻗﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺒﻄﻮﺍ ﺑﺪﺭﻭﺱ ﺣﻮﺯﻭﻳّﺔ ﻣﻬﻤّﺔ ﻭﻟﺪﻳﻬﻢ ﻓﺴﺤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﻟﻼﺗّﺼﺎﻝ ﺑﻪ، ﻭﺇﺑﻼﻏﻪ ﺑﺄﻥّ ﺩﺭﻭﺳﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻣﻬﻤّﺔ ﺟﺪّﺍً، ﻭﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﻟﻬﺎ ﻧﻈﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺯﺓ، ﻭﻻ ﺑﺪّ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺮ، ﻭﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢّ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ، ﻛﻤﺎ ﻟﻦ ﻧﺘﻮﺍﻧﻰ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﻣﺎﺩّﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻟﻜﻢ، ﻭﺣﻴﻨﺬﺍﻙ ﺳﻴﻤﺘﻨﻊ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ‏(ﺩﺍﻡ ﻣﺠﺪﻩ ‏) ﻋﻦ ﻧﺸﺮ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ، ﻭﻳﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺷﺮّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺇﺷﻌﺎﻟﻬﺎ .
ﺳﺄﺿﻊ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﺍﻷﻋﺰّﺍﺀ ﻣﻘﻄﻌﺎً ﺍﺗﻤﻨّﻰ ﺃﻥ ﻧﻜﻤّﻢ ﺑﻪ ﺍﻷﻓﻮﺍﻩ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﻟﻨﺸﺮ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ ﻭﺃﺷﺒﺎﻫﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﺩﺭﺍﻳﺔ ﺑﻤﺨﺎﻃﺮﻫﺎ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴّﺔ ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴّﺔ، ﻭﺃﺭﺟﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺗﺤﻤّﻞ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴّﺘﻬﻢ ﺗﺠﺎﻩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ؛ ﻋﻠﻨﺎ ﻧﻮﻓّﻖ ﻓﻲ ﺇﺭﺷﺎﺩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﺮّﻛﻬﻢ ﻋﻮﺍﻃﻔﻬﻢ ﻭﻣﻤﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻧﺸﺮﻫﺎ. ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﻳﻘﺺّ ﻓﻴﻪ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻗﺼّﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻨﻀﺎﻝ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﺃﻭ ﺍﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﻓﻴﻠﻖ ﺑﺪﺭ ـ ﻭﺍﻟﺘﺮﺩﻳﺪ ﻣﻨﻪ ﻃﺒﻌﺎً ـ ﺣﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻄﻠّﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﻋﻨﺪﻩ ﺩﺭﻭﺱ ﺧﺎﺻّﺔ ﻭﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﺬﻛﺮ ﺍﺳﻤﻪ ...ﺃﺗﺮﻛﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺼّﺔ ﻭﺩﻻﻻﺗﻬﺎ ...

 

رابط المقطع

 

https://www.youtube.com/watch?v=Ic3boh8bBuk 

 او رابط اخر

http://www.4shared.com/video/jwJJ1zdfba/_____________.html

 

 

أرسلت بواسطة admin في یک شنبه 29 / 8 / 1394 |

ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺧﺪﺍﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺸﺮ ﻣﺆﺧﺮﺍ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻓﻘﻬﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﺤﺖ ﺃﺳﻢ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ

 

ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻳﺘﻤﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺭﺻﺪﻧﺎﻩ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻣﻦ ﺍﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺧﺪﺍﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺸﺮ ﻣﺆﺧﺮﺍ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻓﻘﻬﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺗﺤﺖ ﺃﺳﻢ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ‏( 1 ‏) ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻆ ﺍﻥ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻫﻮ 9/11/2015 , ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻥ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺍﻋﻠﻦ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻲ : ﺑﻌﻮﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻴﺘﻢ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻧﺸﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺩﺭﻭﺱ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﻊ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ‏(ﺩﺍﻡ ﻇﻠﻪ ‏) ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﻋﻮﺍﻡ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻨﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﻥ ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ : ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ، ﻣﺴﺎﺣﺘﻬﺎ، ﺃﺩﻟﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﺭﻭﺱ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻟﺴﻤﺎﺣﺘﻪ. ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺍﻻﻋﻼﻥ .

ﻭﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺗﺒﻴﻦ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺨﺪﺍﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻣﻨﺸﻮﺭﺓ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﺍﺩﻋﻰ ﻣﻜﺘﺒﻪ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ 2012 ﺗﺤﺖ ﻋﻨﻮﺍﻥ ‏( ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ‏( 162 ‏).

ﻓﺪﺭﺱ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﻭﻻﻳﺔ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ‏(1 ‏) ﻫﻮ ﻧﻔﺴﻪ ﺩﺭﺱ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﻨﺒﺎﻁ ﺍﻟﻔﻘﻬﻲ ‏( 162 ‏). ﻭﻫﻠﻢ ﺟﺮﺍ .

ﻭﺳﻨﻀﻊ ﺛﻼﺙ ﺻﻮﺭ ﺍﺣﺪﻫﺎ ﻻﻋﻼﻥ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺑﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻟﻢ ﺗﻨﺸﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺑﺎﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺑﺎﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻠﺪﺭﺱ ﺫﺍﺗﻪ.

ﻭﻛﺬﻙ ﻫﺬﻩ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺍﻻﻋﻼﻥ ﻭﺍﻟﺪﺭﺳﻴﻦ ﺑﺎﻟﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ‏( ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺼﺒﻎ ﻭﺍﻟﺘﻠﻤﻴﻊ ‏) .

ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻋﻼﻥ ﻣﻜﺘﺐ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ :

http://alhaydari.com/ar/2015/11/56765/

 

تحميل الصوره بحجمها الأصلي

http://dc684.4shared.com/download/HL1xZvSeba/_____1_.jpg

 

ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺑﺎﻻﺳﻢ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ :

http://alhaydari.com/ar/2012/09/40808/

تحميل الصوره بحجمها الأصلي

http://www.4shared.com/download/q_2Jew_iba/_____3_.jpg

 

ﺭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺑﺎﻻﺳﻢ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ :

http://alhaydari.com/ar/2015/11/56797

تحميل الصوره بحجمها الأصلي

http://dc684.4shared.com/download/SsC3BpKEce/_____2_.jpg?null

 

ﻭﺍﻟﻴﻜﻢ ﻣﺎ ﻗﻠﻨﺎﻩ ﺑﺎﻟﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﻮﺛﺎﺋﻖ . ﻭﻻ ﺗﻌﻠﻴﻖ ﺍﺑﺴﻂ ﻣﻦ ‏( ﻣﺎ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﻣﻦ ﺗﻜﺬﺑﻮﻥ ‏) ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻬﺎﺩﻱ.

 

 

 

المصدر:

https://www.facebook.com/pages/مشروع-السيد-كمال-الحيدري-تحت-المجهر/461330137356131?sk=timeline

 

أرسلت بواسطة admin في یک شنبه 29 / 8 / 1394 |

فصوص الحكم فتنة وقى الله المؤمنين شرّها

 

 

ﺍﺳﺘﻐﺮﺏ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺃﺭﻯ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﺎﺗﺬﺗﻨﺎ ‏(ﺩﺍﻡ ﻣﺠﺪﻫﻢ ‏) ﻳُﺤﺠﻢ ﻋﻦ ﻧﺸﺮ ﺩﺭﻭﺳﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺎﺏ ‏( ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ ‏) ﻻﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ؛ ﺑﺤﺠّﺔ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻋﻪ ﻓﻲ ﻳﺪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼّﺼﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻡّ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻤّﻦ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﺳﻮﺍ ﺍﻟﻤﻘﺪّﻣﺎﺕ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴّﺔ ﺟﻴّﺪﺍً؛ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩّﻱ ﺇﻟﻰ ﺿﻼﻟﻬﻢ ﻭﺍﻧﺤﺮﺍﻓﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ !!!

ﻣﻊ ﺃﻧّﻪ ـ ﺑﻴﻨﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ـ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺗُﺴﺠّﻞ ﻭﺗُﺼﻮّﺭ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﺣﺪﻯ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻴّﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻧﻴّﺔ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴّﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﻣﻮﺍﻓﻘﺎً ﻭﻣﺆﻳّﺪﺍً ﻭﻣﺮﻳﺪﺍً ﻭﻃﺎﻟﺒﺎً ﺑﻞ ﻭ‏[ﻣﺒﺮّﺭﺍً ‏] ﻟﺬﻟﻚ ﺃﻳﻀﺎً؛ ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻜﻤﻠﻮﺍ ﺗﺴﺠﻴﻠﻬﺎ ﻟﻈﺮﻭﻑ ﻣﺎﻟﻴّﺔ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﻀﻐﻮﻁ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻫﻲ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻗﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺷﺮّﻫﺎ .

ﻭﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﻫﻞ ﺇﻥ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﻠﻄﻒ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴّﺔ ﺳﺘﺪﺧﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻂّ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗُﺒﺚُّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴّﺎﺕ ﻟﺘﺤﺠﺐ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺨﺼّﺼﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﺜﻼً؛ ﺃﻭ ﺇﻧّﻬﻢ ﺳﻴﺘﺤﻮّﻟﻮﻥ ﺑﻘﺪﺭﺓ ﻗﺎﺩﺭ ﺇﻟﻰ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﻻﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ؛ ﻓﻴﺴﺘﻮﻋﺒﻮﺍ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻔﻴﺾ ﺍﻷﻗﺪﺱ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪّﺱ ﻭﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻭﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻴّﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻤﻴّﺔ؟ !، ﺃﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﺒﺎﺯﺍﺭﻳّﺔ ﻭﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺽ ﻭﺍﻟﻄﻠﺐ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺪّﺛﺖ ﻋﻨﻪ ﺳﺎﺑﻘﺎً؟ !

ﻭﻟﺴﺖ ﺑﺼﺪﺩ ﺍﻟﻌﺘﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪِ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻘﺸﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻬﺪﺭ ﻗﺮﻳﺒﺎً؛ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﺍﺿﻄﺮﺭﺕ ﻟﺬﻟﻚ ﻷﻧّﻲ ﺃﺭﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻳﺤﺴﺐ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻧﻘﻠﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺳﺎﺑﻖ ﻭﻻﺣﻖ ﻓﻲ ﺁﺭﺍﺀ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ‏(ﺩﺍﻡ ﻣﺠﺪﻩ ‏) ﻫﻮ ﻣﻦ ﺗﺒﺪّﻝ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ، ﻓﻬﺎ ﺃﻧﺎ ﺃﺿﻊ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﻣﻘﻄﻌﺎً ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺗﺒﺪّﻝ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻛﻲ ﻳﺘﻤﺴّﻜﻮﺍ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﻤﺎﻋﺔ ﻭﻳﻘﻨﻌﻮﺍ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ ... ﺃﺗﺮﻛﻜﻢ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻛﺘﻔﻴﺖ ﺑﺬﻛﺮ ﺑﻌﻀﻪ، ﻭﺃﺗﺮﻙ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻋﻨﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻘﺼﺪ .

 

https://www.youtube.com/watch?v=NP8HtDxR76Y

 

 

المصدر:

 

https://www.facebook.com/pages/السيّد-كمال-الحيدري-بمرآة-أقرب-تلاميذه-ميثاق-العسر/101888950154553

 

أرسلت بواسطة admin في یک شنبه 29 / 8 / 1394 |

هل المنهج السَنَدي يؤدي الى تضييع التراث؟

 
 
 
 
بقلم : حيدر السندي
السؤال : السلام عليكم شيخنا الفاضل ورحمة الله وبركاته ، قبل مدة تعرض السيد كمال الحيدري لتاثير اختلاف المباني الكلامية في علم الرجال وخطورة المنهج السندي الذي يتبناه السيد الخوئي ( رحمه الله ) وجملة من تلاميذه على التراث فقال ما مضمونه : ( اختلاف المباني الكلامية له تأثير كبير على المباني الرجالية ، وبسبب ذلك لا يوجد راوي الا وفيه كلام - قدح او تضعيف وتمريض - فلا نستطيع ان نطمئن باحد من الرواة بما فيهم زرارة ، وهذا يوجب سقوط المذهب !
ويؤدي المنهج السندي الى التعارض بسبب تعارض المباني الرجالية وهذا بخلافه في جمع القرائن . ومن النتائج الخطيرة المترتبة على المنهج السندي انه تضيع ٧٠٪ ٨٠٪. اذا مو أكثر من روايات المعارف) فما هو رأيكم في كلامه هذا (حفظكم الله ورعاكم) .
 
الجواب : بِسْم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين وصلى الله على اشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطاهرين . تعرضت في مقالات وحوارات سابقة لكلامه هذا وذكرت عدة نقاط منها :
النقطة الاولى : ما هو مراده من عدم وجود راو واحد لا كلام فيه ، هل يقصد لا كلام فيه مطلقا سواء كان هذا الكلام موجبا للقدح او لا ، او يقصد لا كلام فيه يوجب قدحه وعدم الوثوق بنقله كما يظهر من عبارة (فلا نستطيع ان نطمئن باحد من الرواة بما فيهم زرارة ، وهذا يوجب سقوط المذهب ! ). ان قصد لأول : فهو حق ويكفي ان الشيعة بأجمعهم مقدوحون من أعداء المذهب كالسلفية والوهابية ، الا ان هذا ( عدم وجود راو لا كلام فيه مطلقا ولا قدح فيه ولو بقدح لا قيمة له ) لا يضر في حصول الاطمئنان بوثاقة الراوي و الاعتماد على الروايات المروية عنه ، اذ لم يشترط احد من العلماء ان يكون الراوي غير مقدوح مطلقا كيف والشيعة لم يشترطوا ذلك فيما هو اهم وأعظم من نقل الرواية اعني مقام النبوة والإمامة ، فإن إمام الائمة وهو النبي (صلى الله عليه واله) لم يسلم من قدح الكفار وقيل عنه شاعر مجنون كذاب ، ولم يمنع ذلك من حصول القطع واليقين بعصمته ( صلى الله عليه وآله ). وان قصد الثاني : فهو باطل اذ ما أكثر الرواة الثقات الذين لم يقدحوا بقدح معتبر مع اختلاف المباني الرجالية والكلامية ومنهم زرارة رضوان الله عليه . المقطوع بوثاقته و جلالة قدرة ، وقد نص الكشي على اجماع الشيعة على وثاقته ، وهذا الاجماع سار الى يوم الناس هذا حيث لم يقل عالم يعتد به في معاهد العلم بعدم وثاقته . قال الكشي ( رحمه الله) في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي جعفر وأبي عبد اللّه(عليهما السلام): اجتمعت العصابة على تصحيح هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر (عليه السلام) ، وأصحاب أبي عبد اللّه (عليه السلام) ، وانقادوا لهم بالفقه فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: «زرارة» و«معروف بن خرّبوذ» و«بريد» و«أبو بصير الأسدي» و«الفضيل بن يسار» و«محمد بن مسلم الطائفي». قالوا: وأفقه الستّة: زرارة. وقال بعضهم: مكان أبي بصير الأسدي: أبو بصير المرادي، وهو ليث البختري. رجال الكشّي: 238 رقم 431. وقال في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي عبد اللّه (عليه السلام) : أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء من دون أولئك الستّة الذين عددناهم وسمّيناهم، ستّة نفر: جميل بن درّاج، وعبد اللّه بن مسكان، وعبد اللّه ابن بكير، وحمّاد بن عيسى، وحمّاد بن عثمان، وأبان بن عثمان. رجال الكشّي: 375 رقم 705. وقال في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي إبراهيم وأبي الحسن الرضا(عليهما السلام): أجمع أصحابنا على تصحيح مايصحّ عن هؤلاء، وتصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه والعلم، وهم ستّة نفر آخر دون الستّة نفر، الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه (عليه السلام) . وهم: يونس بن عبد الرحمن، وصفوان بن يحيى بيّاع السابري، ومحمّد بن أبي عمير، وعبد اللّه بن المغيرة، والحسن بن محبوب، وأحمد بن محمّد بن أبي نصر. رجال الكشّي: 556 رقم 1050.
النقطة الثانية : ما هو مراده من ان المنهج السندي يؤدي الى التعارض وسقوط المذهب ، يوجد في كلامه احتمالان : ١- ان يكون مراده يؤدي الى ذلك عند كل عالم عالم ، فكل عالم بحسب مبانيه هو يسقط عنده المذهب بسبب تعارض الروايات في نظره . وهذا يكذبه الواقع ، فان السيد الخوئي (رحمه الله) مع انه يعتمد المنهج السندي - اي حجية خبر الثقة مضافا الى الخبر المحفوف بقرائن الوثوق والاطمئنان - ، الا انه استطاع بناء نظام معرفي دقيق لا يغلب عليه التناقض ، ولم يؤد الى سقوط المذهب عنده . نعم قد يقع التعارض عنده في موارد بسبب استيفاء الخبرين المختلفين لشروط الحجية وعدم وجود قرائن الاطمئنان في احدهما دون الاخر فيطبق قواعد التعارض او يتوقف بعد التساقط الا ان هذا في موارد محدودة لا توجب سقوط المذهب كما هو واضح للعارف. وهذا التعارض لا يختص بالمنهج السندي بل يشمل منهج جمع القرائن - ايضا - فقد يختلف خبران ويكون كل واحد منهما محفوفا بقرائن تفيد الوثوق بصدوره ، ولهذا يحتاج من يذهب الى منهج جمع القرائن الى باب التعارض في الأصول ، كما يحتاج اليه من يذهب الى منهج السندي . ٢- ان يكون مراده بالتناقض الخلاف بين العلماء المختلفين في المباني الكلامية والرجالية. وفيه : ان هذا الاختلاف لا باس فيه و تقتضيه عملية الاجتهاد وهو موجود حتى بين الذين يتفقون على منهج جمع القرائن انفسهم ، فكم مسالة خالف فيها السيد السيستاني ( حفظه الله) السيد البروجردي ( رحمه الله ) وهما من مدرسة جمع القرائن . مضافا الى ان صلابة المذهب بصلابة اصوله العقدية ، وهي متفق عليها مع اختلاف العلماء في المباني الكلامية والرجالية ، لوضوح أدلتها عقلا ونقلا ، فلا خوف عليها من اتباع المنهج السندي حيث لا نحتاج الى وثاقة راو في خبر واحد فيها لعدم الاستناد فيها أصلا على اخبار الآحاد .
النقطة الثالثة : ان الاختلاف في المباني الكلامية كما يؤثر في عالم الرجال و ثبوت وثاقة الراوي يؤثر أيضا على مسلك جمع القرائن لماذا؟ لان المباني الكلامية من القرائن التي تؤثر في قبول الجرح ورده ، اذ قد يقع الجرح بسبب اختلاف العقيدة ، فيضعف عالم راويا لانه يراه فاسدا في العقيدة ، فيأتي عالم آخر ولا يقبل التضعيف لانه يرى ان عقيدة الراوي صحيحة وان الاشتباه في المباني الكلامية عند المضعف كما قيل ذلك في تضعيف محمد بن سنان وسهل بن زياد وغيرهما. وأيضاً فهم النص و استنطاق الرواية يختلف باختلاف المباني الكلامية للمستنطق ، لهذا نقول اختلاف المباني الكلامية لو كان يؤدي الى التناقض وسقوط المذهب فهو كذلك في المنهجين ( السندي ، جمع القرائن ) على حد سواء . كما لا يخفى ان مسلك جمع القرائن لا يسقط الوثاقة من راس لان وثاقة الراوي و مقدار ضبطه وعلمه وقبول الأصحاب لقوله من القرائن التي تفيد الوثوق بقوله ، وهذا يعرف من عالم الرجال الذي تتحكم فيه المباني الرجالية بحسب كما ذكر السيد الحيدري ( عفى الله عني وعنه) .
النقطة الرابعة : ما ذكره من انه من النتائج الخطيرة المترتبة على المنهج السندي انه تضيع ٧٠٪ ٨٠٪. إن لم يكن اكثر من روايات المعارف غير تام وواضح الضعف عند من لديه المام بالمنهج السندي . وبيان وجه صعفه في أمور : الأمر الاول : هو ان المنهج السندي لا يلغي اعتبار الخبر الذي يحصل اطمئنان بصدور بسبب جمع القرائن ، فالسيد الخوئي (رحمه الله ) يرى حجية الاطمئنان أيضا . الأمر الثاني : أكثر معارفنا فيها روايات متواترة او محفوفة بقرائن تفيد الاطمئنان بصدورها ، فلا يلزم من القول بحجية خبر الثقة رفض أكثر الروايات . ويكفي مراجعة البحار ليقف القارئ على ان كثيرا من الأبواب فيها على عنوان الباب عشرات الروايات . الأمر الثالث : ان المنهج السندي قد يؤدي الى قبول روايات مرفوضة بناء على منهج جمع القرائن اذا ما أكثر الروايات الصحيحة سندا ولكن لا قرائن تفيد الوثوق بها ، وهنا هي حجة عند المنهج السندي دون منهج جمع القرائن . فترك بعض الروايات قد يقتضيه المسلك الاول دون الثاني ، وما ذاك الا لان المنهج السندي فتح المجال أكثر لقبول الروايات لما أقر حجية بعض الروايات التي لا تحفها قرائن تفيد الوثوق بصدورها وهي المروية عن الثقة ، فكيف يقال بعد هذا بان المنهج السندي - تحديدا- يؤدي الى ضياع التراث ! والحمد لله رب العالمين

 

 

المصدر:

 

http://thereismy.blogspot.com/2015/04/blog-post_68.html

 

أرسلت بواسطة admin في شنبه 19 / 8 / 1394 |

ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﺍﻟﺨﺎﻳﻨﺎﺕ

 

 

 

ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﻭﺍﻟﺨﺎﻳﻨﺎﺕ.

ﻛﻨﺖ ﺃﺗﻮﻗّﻊ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺎﺫﻧﺎ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺑﻌﺪ ﺇﻥ ‏( ﺗﻮﻗّﻔﺖ ‏) ﺩﺭﻭﺳﻪ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﻨﺎ : ﺍﻻﻧﺸﻐﺎﻝ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺔ ﻓﻜﺮﻳّﺔ ﻭﺳﻠﻮﻛﻴّﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺮّ ﺑﻬﺎ، ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻧﺸﻐﺎﻻﺕ ﺗﺤﺮّﻛﻬﺎ ﻏﺮﻳﺰﺓ ﺣﺐّ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ...ﻛﻨﺖ ﺍﺗﻤﻨّﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻐﻮﻝ ﺣﺘّﻰ ﺍﻟﺜﻤﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺑﻤﺸﺎﺭﻳﻌﻪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳّﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﺮﺑﻼﺀ ﻭﻗﻢ ﻭﺃﻃﺮﺍﻓﻬﻤﺎ ... ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ ﺇﻥ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺘﻴﻦ ﺁﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ ﻷﺟﻞ ﺍﻹﺛﺎﺭﺓ، ﻭﺃﺻﺒﺢ : (ﻳﺪﻭّﺭ ﺑﺎﻟﺨﺎﻳﻨﺎﺕ ‏) ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﺟﺪﺍﺩﻧﺎ .

ﻭﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ‏( ﺍﻟﺨﺎﻳﻨﺎﺕ ‏) ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻔﺖ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺣﺼﺮﺍً ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﻣﺤﻨﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺮّ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﻲ : ﻧﺸﺮ ﺩﺭﻭﺳﻪ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻧﻴّﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺼﻮﺹ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﻟﻜﻞّ ﻣﻦ ﻫﺐّ ﻭﺩﺏّ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻭﻧﺸﺮﻫﺎ ﻟﻤﺮّﺍﺕ ﻭﻣﺮّﺍﺕ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺑﺤﺠّﺔ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﻳﺪٍّ ﻏﻴﺮ ﺃﻣﻴﻨﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺇﺳﻬﺎﻣﻬﺎ ﻓﻲ ﻓﺴﺎﺩ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ ... ﻛﻞّ ﻫﺬﺍ ﻳﺆﻛّﺪ ﻣﺎ ﻧﺸﺮﻧﺎﻩ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﺣﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭﻭﺛّﻘﻨﺎﻩ ﺑﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻘﻄﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻋﺪﻡ ﻧﺸﺮ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﺒﺒﻪ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﺳﺒﺐ ﺁﺧﺮ ﺳﻨﺬﻛﺮﻩ ﻓﻲ ﺑﻘﻴّﺔ ﺣﻠﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ، ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺄﻣﻞ ﺃﻥ ﺗﻄﺒﻊ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﻛﺘﺎﺏ ﻗﺮﻳﺒﺎً.

ﻭﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴّﺔ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴّﺔ ﻭﺍﻟﺸﺮﻋﻴّﺔ : ﺃﺩﻋﻮ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺧﻮﺓ ﻓﻲ ﺣﻮﺯﺓ ﻗﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺗﺒﻄﻮﺍ ﺑﺪﺭﻭﺱ ﺣﻮﺯﻭﻳّﺔ ﻣﻬﻤّﺔ ﻭﻟﺪﻳﻬﻢ ﻓﺴﺤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺩﺭﻭﺍ ﻟﻼﺗّﺼﺎﻝ ﺑﻪ، ﻭﺇﺑﻼﻏﻪ ﺑﺄﻥّ ﺩﺭﻭﺳﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻣﻬﻤّﺔ ﺟﺪّﺍً، ﻭﻟﻢ ﻧﺠﺪ ﻟﻬﺎ ﻧﻈﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺯﺓ، ﻭﻻ ﺑﺪّ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺮ، ﻭﻧﺤﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢّ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻭﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺎﻟﺤﻀﻮﺭ، ﻛﻤﺎ ﻟﻦ ﻧﺘﻮﺍﻧﻰ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺗﺠﻬﻴﺰ ﻣﺎﺩّﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻟﻜﻢ، ﻭﺣﻴﻨﺬﺍﻙ ﺳﻴﻤﺘﻨﻊ ﺳﻤﺎﺣﺘﻪ ‏( ﺩﺍﻡ ﻣﺠﺪﻩ ‏) ﻋﻦ ﻧﺸﺮ ﺩﺭﻭﺱ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﻥ، ﻭﻳﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺷﺮّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻴّﺪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺭﻱ ﺇﺷﻌﺎﻟﻬﺎ.

 

رابط المقطع

http://www.4shared.com/video/Vdvkzrn-ba/____.html

 

 

المصدر:

https://www.facebook.com/pages/السيّد-كمال-الحيدري-بمرآة-أقرب-تلاميذه-ميثاق-العسر/101888950154553

 

أرسلت بواسطة admin في شنبه 19 / 8 / 1394 |

هل الشيخ محمد اليعقوبي والسيد محمود الصرخي والسيد كمال الحيدري من من يجوز تقليدهم؟

 

 

 

السلام عليكم
هل الشيخ محمد موسى اليعقوبي
والسيد محمود الصرخي
والسيد كمال الحيدري
من من يجوز تقليدهم

 

بسم الله الرحمن الرحیم

اعلم أن لكل شيء ميزان (ووضع الميزان) يعرف به السّليم من السقيم، والصواب من الخطأ، والحق من الباطل والزائد من الناقص ولمعرفة من يجوز تقليدهم فإنّه ورد في الخبر المعروف والمشهور الذي عمل به الأصحاب عن مولانا الإمام العسكري(عليه السلام) (أمّا من كان من الفقهاء حافظاً لدينه وصائناً لنفسه مخالفاً لهواه مطيعاً لأمر مولاه فعلى العوام أن يقلّدوه) وهذا ميزان تشخيص المراجع والفقهاء فاعرض كل من يدعي المرجعية سواء كان طالباً جامعياً أو خطيباً منبرياً أو محاضراً إسلاميّاً أو أي شخص فأعرضه على هذا الميزان القيّم، ومنذ صغره وعند بلوغه إلى وإلى أيام شبابه وأدعاء المرجعية، فإن وجدته صائناً لنفسه من مساوئ الأفعال ومذام الصفات كالعجب والغرور العلمي وغير ذلك، وحافظاً لدينه غير مفتون بدنياه وبحبّ الظهور والرئاسة وادعاء الأعلمّية، ومخالفاً لهواه وهذا من الصعب المستصعب لا يحصل عليه إلاّ الأوحدي من النّاس، ومطيعاً لأمر مولاه لا لفلان وفلان، ولا لنفسه الأمارة بالسّوء، فعندئذ جاز تقليده ويبرء للذمة وإلا فضعه في سلّة المنسيين، فإنّه ما كان زبداً فيذهب جفاء وما كان ينفع النّاس فيمكث في الأرض، وهذا من سنّة الله، ولن تجد لسنّة الله تحويلا ولا تبديلاً. والله المستعان والهادي إلى الصواب، وما توفيقنا وتسديدنا إلّا بالله العليم العظيم ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

التاريخ: [١٤٣٥/١/١٦]

 

http://www.4shared.com/download/5Ja1K45Wba/_____________.jpg?

 

 

 

المصدر:

 

http://www.alawy.net/arabic/qa/8691/

أرسلت بواسطة admin في شنبه 19 / 8 / 1394 |

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...
تصميم والأمثل القوالب: http://samentheme.ir/ ( )