الموقع اﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ

للرد ونقد علمي علي المنحرفين عقائدیا..

حول الموقع


ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﻭﻫﺎﻡ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﻴﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ .. ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺧﺎﺹ ﻟﻠﺮﺩ ﻭﻧﻘﺪ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻨﺤﺮﻓﯿﻦ ﻋﻘﺎﺋﺪﯾﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﯾﻦ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻣﺤﻤﺪﻱ ﺍﻷﺻﻴﻞ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺘﺸﯿﻊ،، ﺫﻟﻚ ﯾﺸﺘﻤﻞ ﺑﺎﻹﺧﺺ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﯽ ﺷﺒﻬﺎﺕ ﻭﺍﺩﻋﺎﺀﺍﺕ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﯿﺪﺭﻱ ﻭﺟﻤﻊ ﺟﻤﯿﻊ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻭﺭﺩﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺟﻊ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻳﻦ ﺇﻧﺤﺮﺍﻑ ﻭﺿﻼﻟﺖ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺟﻞ ..

صفحتنا على شبكات التواصل الاجتماعي

الاقسام الموقع

ميزات أخرى




فی الموقع
فی النت

إحصائيات الموقع :

زوار اليوم : 9
الزيارات أمس: 14
زيارة أسبوع: 23
زيارة الشهر: 2477
مجموع الزوار : 66949
عدد من المقالات : 755
عدد التعليقات : 1
عدد المتواجدون الآن: 1

الإتصال بنا

الإسم :
البريد الإلكتروني:
عنوان الرسالة:
الرسالة:

مقالات الموقع الأخيرة

إعلانات مميزة

روابط الأصدقاء الموقع


الأرشيف

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِهِ : اذا ظَهَرَتِ الْبِدَعُ فی امَّتی فَلْیظْهِرِ الْعالِمُ عِلْمَهُ وَ الَّا فَعَلَیهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَ الْمَلائِکةِ وَ النَّاسِ اجْمَعینَ؛ المصدر: ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ ﺝ1 ، ﺹ 54 & مجلسی، بحارالأنوار، ج 54، ص 234، ح 188 & الفصول المهمة في أصول الأئمة 1/522 ...  عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عليه السلام قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص‏ إِذَا رَأَيْتُمْ أَهْلَ الرَّيْبِ وَ الْبِدَعِ مِنْ بَعْدِي فَأَظْهِرُوا الْبَرَاءَةَ مِنْهُمْ وَ أَكْثِرُوا مِنْ سَبِّهِمْ وَ الْقَوْلَ فِيهِمْ وَ الْوَقِيعَةَ وَ بَاهِتُوهُمْ‏ كَيْلَا يَطْمَعُوا فِي الْفَسَادِ فِي الْإِسْلَامِ وَ يَحْذَرَهُمُ النَّاسُ وَ لَا يَتَعَلَّمُوا مِنْ بِدَعِهِمْ يَكْتُبِ اللَّهُ لَكُمْ بِذَلِكَ الْحَسَنَاتِ وَ يَرْفَعْ لَكُمْ بِهِ الدَّرَجَاتِ فِي الْآخِرَةِ المصدر : الكافي (ط - الإسلامية) / ج‏2 / 375 / باب مجالسة أهل المعاصي ..... ص : 374... أَلسَّلامُ عَلى غَريبِ الْغُرَبآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى شَهيدِ الشُّهَدآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى قَتيلِ الاْدْعِيآءِ ، أَلسَّلامُ عَلى ساكِنِ كَرْبَلآءَ ، أَلسَّلامُ عَلى مَنْ بَكَتْهُ مَلائِكَةُ السَّمآءِ،  ... السَّلامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا الْفَضْلِ الْعَبَّاسَ  ... السلام علیك یا عليّ الأكبر... وروي عن الإمام علي النقي (ع) أنّه قال:   لولا من يبقى بعد غيبة قائمكم من العلماء الداعين إليه، والدالّين عليه، والذابّين عن دينه بحجج الله، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ومن فخاخ النواصب لما بقي أحد إلاّ ارتد عن دين الله، ولكنهم الذين يمسكون أزمّة قلوب ضعفاء الشيعة كما يمسك صاحب السفينة سكّانها، أولئك هم الأفضلون عند الله عز وجل ،،، تفسير الإمام العسكري (ع): 116  وصية المرجع رضوان الله تعالى عليه  :  نصيحتي اليوم لجميع المؤمنين الغيارى هي للدفاع عن مسلمات المذهب الحق وأن لايعطوا لأحد مجالاً للتشكيك وإلقاء الشبهات في أذهان العوام خصوصاً في قضية الشعائر الحسينية فإن حفظ المذهب في هذا العصر يتوقف على حفظ الشعائر الحسينية.....

الزيارة الجامعة الكبيرة فيها شبهات من ناحية السند ووجود بعض عبارات الغلو فيها

 

 

الزيارة الجامعة الكبيرة فيها شبهات من ناحية السند ووجود بعض عبارات #الغلو فيها

 

 

 

 

#شبهة : الزيارة الجامعة الكبيرة فيها شبهات من ناحية السند ووجود بعض عبارات #الغلو فيها

قلنا : #الزيارة_الجامعة_الكبيرة اشتُهرت بين الشيعة الإماميَّة حتى استغنت بإشتهارها عن ذكر إثباتها وبيان سندها،فكانت موضع قبول عند جميع الشيعة من غير معارضٍ لها أو رادٍ لدلالاتها ومعانيها بل وسندها أيضاً عند من جاس خلال ديارهم مع ما إشتملت عليه معانيها العاليّة الفريدة وأسرارها العجيبة ولكنَّها صعبة عند [[المدعي]] الذي لم يتذوق حلاوة معرفتهم أو يشمّ نسيم كلماتهم المقدّسة فحاول التشكيك بسندها ودلالتها ولا عجب في ذلك فإنَّ كلَّ إناءٍ بما فيه ينضح . حيث انها لاتحتاج الى دراسة لأسانيدها لأنها مشهورة جدا واصبحت شعاراً للتشيع كما ان كل فقرة من فقراتها وردت في كثير من الروايات الصحيحة وقد عمل بها أكابر العلماء حتى صارت جزءاً من معتقدات الشيعة… . وهي مدركا للاحكام ينظر في< متنها الشريف> اعاظم واكابر الفقهاء كالمعظم السيد الخوئي انظر التنقيح مسالة نجاسة الكافر ص 77 يعبر عنها المجلسي (قدس سره) وهو من أعاظم المحدِّثين ومن أجلّ أهل الخبرة والاطلاع في الأحاديث المرويّة عن المعصومين عليهم السلام << من أصحِّ الزيارات سنداً وأحسنها متناً>> ويكفي أن الشيخ الصدوق رواها في الفقيه وفي العيون، والشيخ الطوسي رواها في التهذيب .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

المقطع الموجود في أخر زيارة عاشوراء هذا لا أصل له لعله الى القرن السابع أو الثامن - أبداً مابي أصل - اشارة الى لعن الاول والثاني والثالث ..

 

 

 

 << المقطع الموجود في أخر   #زيارة_عاشوراء هذا لا أصل له لعله الى القرن السابع أو الثامن - أبداً مابي أصل - >> اشارة الى لعن الاول والثاني والثالث…

 

#شبهة :

<< المقطع الموجود في أخر #زيارة_عاشوراء هذا لا أصل له لعله الى القرن السابع أو الثامن - أبداً مابي أصل - >> اشارة الى لعن الاول والثاني والثالث… . قلنا : أنّ هذه الدّعوى ليست مِن ابتكارات صاحب [[ الشبهة ]] كما اعتدنا في كثير من إثاراته وإشكالاته التي يُثيرها مِن حين لآخر واستند في دعواه إلى {{ كونه مِن صُغريات التّصريح بمثالب أعداء أهل البيت (عليهم الصّلاة والسّلام)، وبأسمائهم ]] وهذا الاستدلال يدل على #جهل_مركب عند المدعي لانه اشكال منقوض بمقطعَيْن آخرَيْن اشتملت عليهما نفس الزّيارة؛ وهما[[ولعن الله آل زياد وآل مروان، ولعن الله بني أميّة قاطبة، ولعن الله ابن مرجانة، ولعن الله عمر بن سعد، ولعن شمرا ]] و المقطع الثاني [[اللّهم العن أبا سفيان، ومعاوية، ويزيد بن معاوية، عليهم منك اللّعنة أبد الآبدين ]]

فإنّ المفروض اذا تتبع المتتبع أنّ الملاك بالتحريم مُتحقّق فيهما وهو التّعرض بالتّصريح لمثالب أعدائهم (صلوات الله وسلامه عليهم)، فلا معنى -حينئذ- للالتزام بدس{{ّ لعن الثلاثة}} واسثناء سائر المقاطع، وتصحيحها، مع وِحدة المِلاك في الجميع وهذا يدل على تسرع المدعي دون التدقيق او غياب التسديد في النظر . وانصح [[المدعي]] ان ينظر في #كتاب_الكشّي: << قال الكميت: يا سيدي أسالك عن مسألة و كان متكئاً فاستوى جالساً و كسَّر في صدره وِساده، ثم قال: سلْ .. فقال أسالك عن الرجلين: فقال يا كميت ابن زيد: ما أهريق فى الإسلام مَحجمة من دم، و لا أُكتسب مالٌ من غير حله، و لا نُكح فرجٌ حرام إلا و ذلك فى أعناقهما الى يوم القيامة، حتى يقوم قائمنا عجل الله فرجه، و نحن معاشرَ بني هاشم نَأمر كبارَنا وصغارَنا بسبهما والبراءةِ منهما >> .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

ﺃﻥ اﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻟﻮﺙ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ

 

 

 

ﺃﻥ اﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻟﻮﺙ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ

 

 

#شبهة :

ﺃﻥ #ﺍﻟﻤﺠﻠﺴﻲ ﻟﻮﺙ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ .

قلنا : لايجوز الغوص في البحار الا لمن يجيد السباحه ولعل في هذه العبائر كفاية لمن يروم بيان واقع [[ المدعي ]] وعجزه عن ادراك مقام شيخنا المعظم المجلسي (رض) الذي قال عنه #المحدث_النوري في كتابه << دار السلام>> : { لم يوفق أحد في الإسلام مثل ما وُفّق هذا الشيخ المعظم والبحر الخضم والطود الأشم من ترويج المذهب بطرق عديدة أجلها وأبقاها التصانيف الكثيرة التي شاع ذكرها في الأنام.. }

وبلغ من ترويجه لمذهب الإمامية حدّاً بحيث أن عبد العزيز الدهلوي من كبار علماء السنة وصاحب كتاب <<التحفة الإثنى عشرية في الرد على الإمامية>> صرح بأنه : [[لو سمي دين الشيعة بدين المجلسي لكان في محله ]] قال #الحر_العاملي عن #العلامة_المجلسي في امل الامل 2/248 : [[ مولانا الجليل محمد باقر بن مولانا محمد تقي المجلسي . عالم فاضل ماهر محقق مدقق علامة فهامة فقيه متكلم محدث ثقة ثقة جامع للمحاسن والفضائل، جليل القدر، عظيم الشأن أطال الله بقاءه . له مؤلفات كثيرة مفيدة منها : كتاب #بحار_الأنوار في أخبار الأئمة الأطهار يجمع أحاديث كتب الحديث كلها إلا الكتب الأربعة ونهج البلاغة فلا ينقل منها إلا قليلا مع حسن الترتيب وشرح المشكلات ]] .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

مولانا "" صبغوا الغلو وقالوا ان الائمة يحيون ويرزقون ويخلقون ووو بأذن الله ""

  

 

مولانا

 

 

 

#شبهة :

مولانا <<صبغوا الغلو وقالوا ان الائمة يحيون ويرزقون ويخلقون ووو بأذن الله >>

 

قلنا : ان #تدليس[[ المدعي ]] اغلق نافذة البصيرة عنده فاذا كانت #الولاية_التكوينية قد ثبتت لمن عنده{{ علم من الكتاب }} فهي قطعاًً تثبت لمن [[عنده علم الكتاب]] وتصريح الخطاب القراني بان {{للعلم}} مدخلية في التصرف التكويني [[ قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ]] ولاينكره علم الامام المعصوم الاجاهل او حاقد… .

بل العقل حاكم بأن العبد المطيع يصير محلَّ خزانة الله تبارك شأنه تصدر منه التجليات و عظائم الكرامات ما دام متجلبباً بجلباب الطاعة والتقوى مندكاً في عالم الروح والملكوت الأعلى وهذا ما عبّرت عنه النصوص الأخرى القدسية كما في المستفيض أيضاً عنه تبارك شأنه بألفاظ مشتركة عبدي أطعني تكن مثَلي ـــ أي ظلي ــ أنا أقول للشيء كن فيكون وأنت تقول للشيء كن فيكون) وهو ما يفسره الآخر إن لله عباداً أطاعوه فيما أراد فاطاعهم فيما أرادوا يقولون للشيء كن فيكون) كما يفسره الحديث القدسي المستفيض أيضاً عبدي خلقت الأشياء لأجلك وخلقتك لأجلي) وجميع هذه الأحاديث القدسية الشريفة متوافقة مع قوله تعالى مخاطباً نبيَّه موسى عليه السلام بقوله تعالى: ( واصطنعتك لنفسي اذهب أنت وأخوك بآياتي ولا تنيا في ذكري) فقد ربط إصطفائه لموسى عليه السلام بالعبودية والطاعة والإندكاك بعظمة الجبار فصار موسى عليه السلام حاملاً للآيات العظام من الولاية التكوينية ببركة الإندكاك في الطاعة التي يتولد منه آثاره السلطنة في عالم الايجاد . 

 

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

منهج انهم "" يخلقون ويرزقون ويحيون واياب الخلق اليهم وو "" منهج الغلو واقعا…

 

منهج انهم

 

 

#شبهة:

منهج انهم<<يخلقون ويرزقون ويحيون واياب الخلق اليهم وو>> منهج #الغلو واقعا… .

قلت : لم يثبت انه سبحانه وتعالى هو الولي مطلقاً تشريعاً وتكويناً, فالولاية التكوينية ثابتة لغيره تعالى وذلك بثبوتها للملائكة انظر قوله تعالى (( فالمدبرات أمرا )) (( قل يتوفاكم ملك الموت ))

وعن #الجن: (( قال يا أيها الملأ أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين ))

وعن #الانبياء فالقرآن يتحدث عن #عيسى (عليه السلام) بتصريح لايقبل التأويل انظر : (( وابرىء الأكمه والأبرص واحيي الموتى بإذن الله )

أما ثبوتها لغير الأنبياء من الناس فبقوله تعالى: (( قال الذي عنده علم من الكتاب أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك ))

والخلاصة ان #النبي_الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام قد أعطاهم الله تعالى القدرة على الإحياء والرزق والتصوير المرافق للإحياء ويكون ذلك من الله تعالى وفي طول إرادته تعالى ولا مانع منه بعد وضوح الخطابات القرانية ولكن <<المدعي>> اغمض عينه عنها .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

ان قلت : الركون لحب علي و السير لزيارة الحسين وغيرها من روايات الشفاعة موجب الاستهانة بترك الواجبات الشرعية وهو خلاف ثوابت الخطاب القراني

 

 

ان قلت : الركون لحب علي و السير لزيارة الحسين وغيرها من روايات الشفاعة موجب الاستهانة بترك الواجبات الشرعية وهو خلاف ثوابت الخطاب القراني

 

 

 

ان قلت : الركون لحب علي و #السير_لزيارة_الحسين وغيرها من #روايات_الشفاعة موجب الاستهانة بترك الواجبات الشرعية وهو خلاف ثوابت الخطاب القراني . قلنا : اولا : ظاهر الروايات المعتبرة ان المؤمن في بحبوحة بعد موته وان كان عاصيا بكفالة اوليائه ، إلا أن الكلام في موته على الولاية، فإن الذنوب قد تسود قلب فاعلها حتى يخذله الله ويسلط عليه الشيطان فيدعوه للكفر فيجيبه، فلا ينبغي أن يكون ذلك مطمئناً لمرتكبي الكبائر والذنوب. ثانيا : ظاهر الكثير من الاخبار ان المؤمن يمحص قبل الموت بالبلاء والاسقام والعلل تكفيرا للذنوب وهدما لاثارها وهذا يوجب على المؤمن ان يتأمل ويكون رادعا الى عدم الاستهانة بالواجبات الشرعية لأن الانسان اضعف ان يتحمل هذه الابتلاءات التي قد تمحص بها ذنوبه في الدنيا، فالحذر ثم الحذر من إمهال الله تعالى . ثالثا : ظاهر جملة من الاخبار ان الموت على الولاية مانعا من الخلود في النار او ان التهاون بالواجبات يوجب العذاب في البرزخ والقبر تمحيصا لذنوب المؤمن ليكون صالحا للدخول للجنة والتزاما بمبدأ الثواب والعقاب وعلى ذلك يجب الحذر من التهاون لان العبد أضعف من أن يتحمل عذاب النار ولو من دون خلود .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

 بيني وبين الله ان الاعتقاد بالولاية التكوينية للائمة لايغني ولايسمن ولايوجب شيئ

 

 

 

ان قلت : بيني وبين الله ان الاعتقاد بالولاية التكوينية للائمة لايغني ولايسمن ولايوجب شيئ . قلنا : يجب الاعتقاد ان #الأئمّة عليهم السّلام عباد مكرمون وهم #أشرف_المخلوقات على الإطلاق، ولذلك كرّمهم اللّه تعالى، فجعلهم وسائط للفيض، فيسند إليهم أمور التشريع، والتكوين على ضرب من الإسناد، كما يسند الإماتة إلى ملك يسند الإماتة إلى ملك الموت‏ و الرزق إلى ميكائيل، والمطر إلى ملك المطر . ولنعم ماافاد استاذ الفقهاء السيد الخوئي (رض) : <<فالاعتقاد بأنّهم عليهم السّلام رازقو الخلق، ومحيوهم، ومميتوهم بهذا المعنى أي بمعنى قدرتهم على ذلك بإقدار من اللَه تعالى بحيث لا يرجع إلى الاعتقاد بربوبيّتهم، ولا بتفويض الأمر إليهم لا محذور فيه، ولا يوجب الكفر، بل هو من الغلو الحسن الّذي لا بد من الالتزام به .>>. وبعدُ فكيف يظن بشخص يلتزم بامامتهم وانهم عِدل للنبي (صلوات الله عليه واله وسلم) الافي منصب النبوة ولايلتزم بالولاية التكوينية للمعصومين الائمة عليهم السلام .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

 

المصدر :

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

 ان السيد الخوئي يضعف { العلماء ورثة الانبياء } ويهجر مضمونه

 

 

ان السيد الخوئي يضعف { العلماء ورثة الانبياء } ويهجر مضمونه

 

 

 

 

#شبهة

ان #السيد_الخوئي يضعف { العلماء ورثة الانبياء } ويهجر مضمونه . قلنا : هذا الكلام تدليس على سيدنا المعظم (رض) لانه انكر افادته من حيث الولاية المطلقة الثابتة للنبي (صلّى اللََّه عليه وآله) تنتقل للوراث{ الفقهاء} لا محالة . لأنّ الولاية للنبي الاكرم صلوات الله عليه واله في المقام لا يعلم أنّها داخلة في عنوان ما ترك أو أنّها من قبيل الأوصاف القائمة بنفس النبي أو الإمام ، فلا تتم دلالة الحديث على ثبوت الولاية المطلقة للفقيه . وذكر (رض) نصا ان هذا الحديث مشهور وصادر عن النبي صلوات الله عليه واله لاحظ نصا : [هذا مضافاً إلى أنّ الحديث قد صرّح بأنّ الموروث أي شي‏ء حيث ذكر أنّهم ورثوا عن النبي أحاديث ، فليس الموروث عبارة عن الولاية أو غيرها ، فهذه الأخبار وإن كانت مشتهرة وصادرة عن النبي (صلّى اللَّه عليه وآله) وليست مجعولة كما نسب إلى أبي بكر وقيل إنه جعل هذه الأحاديث ، إلّاأنه لا دلالة فيها على المدّعى أبداً ] انظر مصباح الفقاهة ج2

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

ان السيد الخوئي يقول : ان الوراثة انما تكون في امور قابلة للانتقال فما لايقبل الانتقال لاتقبل الوراثة . التفت : وحيث ان العلم لايقبل الانتقال كبرى العلم لايقبل الوراثة صغرى النتيجة مضمون رواية العلماء ورثة الانبياء باطل عند السيد الخوئي

 

 ان السيد الخوئي يقول : ان الوراثة انما تكون في امور قابلة للانتقال فما لايقبل الانتقال لاتقبل الوراثة . التفت : وحيث ان العلم لايقبل الانتقال كبرى العلم لايقبل الوراثة صغرى النتيجة مضمون رواية العلماء ورثة الانبياء باطل عند السيد الخوئي

 

 

#شبهة :

ان #السيد_الخوئي يقول : ان الوراثة انما تكون في امور قابلة للانتقال فما لايقبل الانتقال لاتقبل الوراثة . التفت : وحيث ان العلم لايقبل الانتقال كبرى العلم لايقبل الوراثة صغرى النتيجة مضمون رواية العلماء ورثة الانبياء باطل عند السيد الخوئي . قلنا : ان الازمة التي يعيشها <<المدعي >> قراءة العبائر للمعظم السيد الخوئي بعين غير امينة وقطعا تكون النتيجة تزوير وافتراء ... . لاحظ نص عبارة السيد الخوئي: { فالرواية ناظرة الى أن شأن الأنبياء ليس أن يجمعوا درهماً ولا ديناراً أو ليس همهم وحرصهم الى ذلك وجمع الأموال، بل حرصهم أن يتركوا الاحاديث (العلم) وصرحوا (عليهم السلام) بذلك وان المتروك أي شيء في بعض الروايات, وقال لكن ورثوا الاحاديث ومن أخذ منها فانما أخذ بحظ وافر, وليست هي ناظرة الى أن الانبياء لم يتركوا شيئاً أصلاً من الدار والثياب, بل لا ينافي بترك درهم ودرهمين اذ ليس ذلك من قبيل الحرص بجمع المال والاّ فالأئمة (عليهم السلام) كانوا يتملكون الدار والثياب ويورثو نها للوارث} (مصباح الفقاهة 3: 288).

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

حديث النورانية ليس له سند صحيح

  

 حديث النورانية ليس له سند صحيح

 

#شبهة :

#حديث_النورانية ليس له سند صحيح

قلنا : بمقتضى ان الحجية [الخبر الموثوق الصدور ] والأسانيد الرجالية تكون طريق وقرينة للوثاقة وليس علة تامة لها يظهر وهن اسقاط حجية حديث النورانية . حيث اذا كانت الدلالة متوافقة مع الكتاب الكريم والأخبار الأخرى المؤيدة له يتعين التمسك بها ويحرم رفضها من الأساس . كيف و أخباراً قطعية الصدور عنهم تدل على وجوب عرض الخبر المنسوب إليهم على الكتاب فما كان موافقاً له يؤخذ به وإلا فيرد إلى أهله مع التسليم لأمرهم لأن أمرهم صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان كما جاء في الأخبار الشريفة. فضلا : أن أخبار المعاجز والكرامات والفضائل لا يعتبر في صحتها قوة أسانيدها بل يكفي فيها صحة مضامينها ودلالاتها للقواعد والكليات المتصيدة من اخبارهم الشريفة .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

إن أبرز مرتكزات الحكمة المتعالية (الأسفار الأربعة) تجدها في كتابات محيي الدين ابن عربي بالأخص كتابيه (فصوص الحكم) و (الفتوحات المكية)… 

 

 

 إن أبرز مرتكزات الحكمة المتعالية (الأسفار الأربعة) تجدها في كتابات محيي الدين ابن عربي بالأخص كتابيه (فصوص الحكم) و (الفتوحات المكية)…

 

 

 

{طلب المعارف من غير طريقنا أهل البيت مساوقٌ لإنكارنا }

#شبهة إن أبرز مرتكزات الحكمة المتعالية (الأسفار الأربعة) تجدها في كتابات محيي الدين ابن عربي بالأخص كتابيه (فصوص الحكم) و (الفتوحات المكية)…

قلنا كيف يكون التعويل على مايسمى بالحكمة المتعالية ممن يرى الشيعة في صورة كلاب و خنازير؟؟ ((قال ابن عربي في كتابه "الفتوحات المكية" ج11 ص287: <" لقيت واحداً منهم (الرجبيون) بدنيسير. من ديار بكروكان هذا الذي رأيته (في دنيسير) قد أُبْقِي عليه كشف الروافض، من أهل الشيعة، سائر السَنَة. فكان يراهم خنازير. فيأتي الرجل المستور، الذي لا يُعرف منه هذا المذهب قط ـ وهو في نفسه مؤمن به، يدين به ربه ـ فإذا مرَّ عليه يراه في صورة خنزير، فيستدعيه، ويقول له: «تب إلى الله! فإنك شيعي رافضي». فيبقى الآخر متعجباً من ذلك. فإن تاب، وصدق في توبته، رآه إنساناً، وإن قال له بلسانه: «تبت!» وهو يضمر مذهبه ـ لا يزال يراه خنزيراً. فيقول له: «كذبت في قولك: تبت». وإذا صدق، يقول له: «صدقت».. > وأما في محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار ج1 ص245 فقال ابن عربي أن الشيعة يكونون في صورة كلاب! <قال: لي علامة من الله في الرافضة خاصة، أراهم في صورة الكلاب، لا يستترون عني أبداً.>

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

السيد الخوئي يعتبر القرآن الكريم مصدرا ثانويا، ويرجع إلى القرآن الكريم في حال تعارض الروايات فقط

 

 السيد الخوئي يعتبر القرآن الكريم مصدرا ثانويا، ويرجع إلى القرآن الكريم في حال تعارض الروايات فقط

 

 

#شبهة : السيد الخوئي يعتبر القرآن الكريم مصدرا ثانويا، ويرجع إلى القرآن الكريم في حال تعارض الروايات فقط. قلنا : هذه دعوى مردود عليها بلسان #السيد_الخوئي نفسه لاحظ،#تفسير_البيان : "والقرآن مرجع اللغوي، ودليل النحوي، وحجة الفقيه، ومثل الأديب، وضالة الحكيم، ومرشد الواعظ، وهدف الخلقي، وعنه تؤخذ علوم الاجتماع والسياسة المدنية، وعليه تؤسس علوم الدين، ومن إرشاداته تكتشف أسرار الكون، ونواميس التكوين. والقرآن هو المعجزة الخالدة للدين الخالد، والنظام السامي الرفيع للشريعة السامية الرفيعة" (ص11). #مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

أن السيد الخوئي صحح #رواية_السهو_للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. لاحظ : ( كتاب الصلاة للسيد الخوئي ج6 ص329) ما نصه: "الروايات الواردة في سهو النبي صلى الله عليه وآله في صلاة الظهر وتسليمه على الركعتين المشتملة على قصة ذي الشمالين وأنه صلى الله عليه وآله بعد أن سأل القوم وتثبت من سهوه تدارك الركعتين ثم سجد سجدتين للسهو، وفي بعضها كصحيح الأعرج التصريح بأنه صلى الله عليه وآله سجد سجدتين لمكان وهذا يعني أن السيد الخوئي يقرّها.

 

  أن السيد الخوئي صحح #رواية_السهو_للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. لاحظ :  ( كتاب الصلاة للسيد الخوئي ج6 ص329) ما نصه:

 

 

#شبهة :

أن السيد الخوئي صحح #رواية_السهو_للنبي صلى الله عليه وآله وسلم. لاحظ : ( كتاب الصلاة للسيد الخوئي ج6 ص329) ما نصه: "الروايات الواردة في سهو النبي صلى الله عليه وآله في صلاة الظهر وتسليمه على الركعتين المشتملة على قصة ذي الشمالين وأنه صلى الله عليه وآله بعد أن سأل القوم وتثبت من سهوه تدارك الركعتين ثم سجد سجدتين للسهو، وفي بعضها كصحيح الأعرج التصريح بأنه صلى الله عليه وآله سجد سجدتين لمكان وهذا يعني أن السيد الخوئي يقرّها. قلنا : ان الرجوع إلى الصفحة نفسها التي نقل منها المدعي تجد أن للسيد الخوئي يناقش في هذه الرواية الصحيحة السند. حيث ذكر (رض) ما نصه: "وفيه أولا: أن هذه الروايات في أنفسها غير قابلة للتصديق، وإن صحت أسانيدها لمخالفتها لأصول المذهب. على أنها معارضة في موردها بموثقة زرارة المصرحة بأنه صلى الله عليه وآله لم يسجد للسهو قال: سألت أبا جعفر (ع) هل سجد رسول الله صلى الله عليه وآله سجدتي السهو قط؟ قال: لا ولا يسجدهما فقيه فلا بد من ارتكاب التأويل أو الحمل على التقية أو الضرب عرض الجدار. إذن استنتاج السيد المدعي بعيد كل البعد عن واقع قناعة السيد الخوئي فيما يخص سهو النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

 تفسير القمي وما أدراك ما تفسير القمي، هذا الكتاب الوحيد الذي صحح كل رواياته سيدنا الأستاذ السيد الخوئي. ولكن مع ذلك هذا الكتاب فيه من الدس والزور والغلو والكذب والاختلاق ما شاء الله 

 

  تفسير القمي وما أدراك ما تفسير القمي، هذا الكتاب الوحيد الذي صحح كل رواياته سيدنا الأستاذ السيد الخوئي. ولكن مع ذلك هذا الكتاب فيه من الدس والزور والغلو والكذب والاختلاق ما شاء الله

 

 

#شبهة :

#تفسير_القمي وما أدراك ما تفسير القمي، هذا الكتاب الوحيد الذي صحح كل رواياته سيدنا الأستاذ #السيد_الخوئي. ولكن مع ذلك هذا الكتاب فيه من الدس والزور والغلو والكذب والاختلاق ما شاء الله . قلنا : قد ضعف السيد الاعظم الخوئي (رض) رجالا وردوا في تفسير القمي ومنهم: 1- الحسين بن أحمد المنقري، التنقيح ج9 ص78. 2- موسى بن سلام، المعجم ج20 ص51. 3- عمر بن شمر، المعجم ج14 ص116-118. كما أن السيد الخوئي ضعف روايات وردت في تفسير القمي، لاحظ كتاب الصلاة (ج5 ص114) فيما رواه الشيخ القمي في تفسير قوله تعالى: "وقالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعا". وبعد ذكر رواية أم سلمة قال سيدنا المعظم : "لكن الحديث- مضافا إلى ضعف السند بالإرسال – مقطوع البطلان". ومن خلال هذه المقتطفات من رأي السيد المعظم في بعض ما جاء في تفسير القمي يتضح للباحث المبتدئ أن السيد الخوئي لا يعتبر تفسير القمي كتابا صحيحا بكل ما جاء فيه من روايات فتدبر .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

سند كتاب سليم بن قيس لم يثبت له سند صحيح وان هذا الكتاب المضاف اليه برواية ابان بن ابي عياش فالمعنى فيه صحيح غير ان هذا الكتاب غير موثوق به وقد حصل فيه تخليط وتدليس فينبغي للمتدين ان يتجنب العمل بكل مافيه ولايعول على جملته والتقليد لروايته

 

 

سند كتاب سليم بن قيس لم يثبت له سند صحيح وان هذا الكتاب المضاف اليه برواية ابان بن ابي عياش فالمعنى فيه صحيح غير ان هذا الكتاب غير موثوق به وقد حصل فيه تخليط وتدليس فينبغي للمتدين ان يتجنب العمل بكل مافيه ولايعول على جملته والتقليد لروايته

 

 

#شبهة :

سند كتاب #سليم_بن_قيس لم يثبت له سند صحيح وان هذا الكتاب المضاف اليه برواية ابان بن ابي عياش فالمعنى فيه صحيح غير ان هذا الكتاب غير موثوق به وقد حصل فيه تخليط وتدليس فينبغي للمتدين ان يتجنب العمل بكل مافيه ولايعول على جملته والتقليد لروايته

ج / ان دعوى {حصل تخليط وتدليس في الكتاب } من دون دليل; فإنه لم يبين مواضع التدليس والتخليط, وهذا الكتاب أمامنا لا يوجد فيه ما ذكر, فرواياته توافق أصول الشيعة الإمامية, وبالتالي فلا يلتفت الى هذه الدعوى, خاصة بعد اعتماد الصدوق عليه, وقول مثل النعماني تلميذ الكليني (رحمه الله) : ليس بين جميع الشيعة ممن حمل العلم ورواه عن الائمة(عليهم السلام) خلاف في إن كتاب سليم بن قيس الهلالي أصل من أكبر الاصول التي رواها أهل العلم ... الخ مع تضافر الأعلام على النقل عنه، ونص بعضهم على انّه أصل من أكبر أصول الشيعة, لا يبقى مجال للشك في الكتاب ووجوده وعدم وضعه ووثوقه, أما ما موجود فيه من موارد باطلة يسيرة, لو سلمنا بوجودها أو لم نقبل الردود عليها, فإنها لا توجب كونه موضوعاً إذ أكثر ما في الأمر إنها قد تسقط النسخة الموجودة فيها .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

ان حديث (حب علي حسنة لايضر معها سيئة ) مخالف للطرح القراني…

 

 

ان حديث (حب علي حسنة لايضر معها سيئة ) مخالف للطرح القراني…

 

 

#شبهة :

ان حديث (حب علي حسنة لايضر معها سيئة ) مخالف للطرح القراني… . ج ان تتبع كلية قوله تعالى [ الحسنات يذهبن بالسيئات ] [مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا وَهُمْ مِنْ فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ ] يغني عن تكفل الاجابة بعد وضوح ان حب علي عليه السلام من اوضح مصاديق #الحسنات وهو عنوان صحيفة الولاء والمودة للرسول الاكرم صلى الله عليه واله : [قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ ] وان ابيت فان حب علي لايرفع المسؤولية عن المعاصي في مخالفة #فروع_الدين ولكن بعد ثبوت ان المحب منقاد في #اصول_الدين بالفرض وهذا مقتضي لتدخل الشفيع لرفع المؤاخذة الالهية وارضاء الخصماء من قبله وهذا على وفق قواعد العدل الالهي . ﴿إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا﴾ بل من المعيب ان نشترط على الله ماهية #قبول_الاعمال بعد صريح قوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} . وان تعمدت الجناية على مفاد الحديث يكفي ان نقول ان #محبة_علي كاشفة على حسن الاعتقاد في اصول الدين وان كان هنالك خلل في فروع الدين {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء ] وهذا من فضل اللَّهِ وإحسانه على المحبين لعلي عليه السلام ووعدهم أنهم إذا اجتنبوا الشرك غفر لهم جميع الذنوب، وأدخلهم مدخلاً كريماً .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

فإن المستظهر من الآية الكريمة: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: 122)؛ في باب التقليد أن يكون المتفقه قادراً على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، العقائدية منها والعملية، الأصول منها والفروع، لا خصوص الأحكام العملية المصطلح عليها في الحوزات العلمية بـ (الفقه)، وهذا هو المجتهد المطلق الذي يجوز تقليده.

 

 فإن المستظهر من الآية الكريمة: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: 122)؛ في باب التقليد أن يكون المتفقه قادراً على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، العقائدية منها والعملية، الأصول منها والفروع، لا خصوص الأحكام العملية المصطلح عليها في الحوزات العلمية بـ (الفقه)، وهذا هو المجتهد المطلق الذي يجوز تقليده.

 

 

 

#شبهة : فإن المستظهر من الآية الكريمة: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: 122)؛ في باب التقليد أن يكون المتفقه قادراً على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، العقائدية منها والعملية، الأصول منها والفروع، لا خصوص الأحكام العملية المصطلح عليها في الحوزات العلمية بـ (الفقه)، وهذا هو المجتهد المطلق الذي يجوز تقليده.

قلنا : ان صدق التفقه في الصدر الاول بتحصيل العلم بالاحكام بالسماع من النبي او المعصوم عليهم السلام فلادلالة لها حينئذٍ الا على حجية الخبر فقط بل الافتاء والقضاء كان في الصدر الاول بنقل الخبر فيكون الاستدلال في باب الاجتهاد والتقليد من المستدل اشتباه محض وبيان في غير محله فتدبّر .

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

فإن المستظهر من الآية الكريمة: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: 122)؛ هو ضرورة أن يكون المتفقه قادراً على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، العقائدية منها والعملية، الأصول منها والفروع، لا خصوص الأحكام العملية المصطلح عليها في الحوزات العلمية بـ (الفقه)، وهذا هو المجتهد المطلق الذي يجوز تقليده.  

 

فإن المستظهر من الآية الكريمة: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: 122)؛ هو ضرورة أن يكون المتفقه قادراً على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، العقائدية منها والعملية، الأصول منها والفروع، لا خصوص الأحكام العملية المصطلح عليها في الحوزات العلمية بـ (الفقه)، وهذا هو المجتهد المطلق الذي يجوز تقليده.

 

 

#شبهة : فإن المستظهر من الآية الكريمة: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} (التوبة: 122)؛ هو ضرورة أن يكون المتفقه قادراً على الاستنباط في جميع المعارف الدينية، العقائدية منها والعملية، الأصول منها والفروع، لا خصوص الأحكام العملية المصطلح عليها في الحوزات العلمية بـ (الفقه)، وهذا هو المجتهد المطلق الذي يجوز تقليده.

قلنا : صريح جملة من النصوص المعتبرة توضح ان التقليد هو العمل لاحظ مارواه الكليني عن ابي عبد الله عليه السلام : (( وكلّ مفت ضامن )) بعد تعبير السائل (أهو في عنقك) للمجيب فقال عليه السلام (هو في عنقه) فتعبير الامام بلفظة عنق الى المجيب لايلائم الا مع كون المستفتي جاعلا اعماله في عنق المفتي وصراحة (كل مفت ضامن) ان التقليد هو العمل لانه قبل تحقّق العمل ليس هنا شيئ مستند الى المفتي حتى يكون ضامنا له كما هو غير خفّي ومنه يعرف ان سيرة العقلاء انما استقرت على الرجوع العملي وتطبيق العمل على قول العالم العارف والالتزام القلبي كما هو شأن امور العقيدة بعيدة عن مقاصد العقلاء

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

صفحة تصدر عن المركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام - النجف الأشرف. بإشراف سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |

ان العمل بالروايات مع وجود الايات القرانية يثير الكثير من الاشكالات خصوصا والقران قطعي الصدور واضح المعالم فيجب ان تكون المحورية للقران !

 

ان العمل بالروايات مع وجود الايات القرانية يثير الكثير من الاشكالات خصوصا والقران قطعي الصدور واضح المعالم فيجب ان تكون المحورية للقران !

 

 

#شبهة : ان العمل بالروايات مع وجود الايات القرانية يثير الكثير من الاشكالات خصوصا والقران قطعي الصدور واضح المعالم فيجب ان تكون المحورية للقران ! قلنا : ان مذاق - صاحب الدعوى - يعبر عن منهجية اسست برزية الخميس وصرخة #عمر المعروفة (( حسبنا كتاب الله )) والتي غايتها تبرير عزل العترة وضرب منصب التعيين الالهي لقيادة الامة… . والمنصف المتأمل يعلم ان القران مع وجوده لم يرفع خلاف الامة بل - الفهم البشري - لنصوصه ضيعت الغايات الكبرى من الخطابات القرانية… بل العمل بظواهر بعض الايات جلبت المصائب نظير ((لايسأل عما يفعل )) (( والله يهدي من يشاء)) (( يد الله مغلولة )) (( من كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا )) ان مبدا #القران_الناطق المبين والمفسر (( وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الْأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَىٰ )) هو الذي يجب ان يدور القران الصامت مداره ولذا كان حمل المصاحف وترك العترة مثال حي وواضح لفساد الدعوى دون تكلف عناء النقض والايراد

#مدارس_الإمام_الكاظم_ع_المركز_الإعلامي_النجف_الأشرف

 

 

 

المصدر :

 

  الصفحات التابعة للمركز الإعلامي لمدارس الإمام الكاظم عليه السلام – النجف الأشرف 

https://www.facebook.com/ناصر-الامام-الصادق-عليه-السلام-145953852280977/

وبإشراف مباشر من سماحة آية الله الشيخ حسين الساعدي

https://www.facebook.com/شبهات-وردود-224457424375893/

 

 

أرسلت بواسطة admin في سه شنبه 21 / 6 / 1395 |
صفحه قبل 1 ... 2 3 4 5 6 ... 8 صفحه بعد

جميع الحقوق محفوظة لمدير الموقع ؛ أي نسخ المحتوي مسموح فقط مع ذكر المصدر.. تنوية كما ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎلات او بحوث ﻻ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﺃﻱ صاحب الموقع ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ،، ...
تصميم والأمثل القوالب: http://samentheme.ir/ ( )